بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد الأمين، وآله وصحبه أجمعين، وبعد:
فهذه دراسة حديثية في ألفاظ التعديل التي يستخدمها الإمام العجلي في كتابه (الثقات) سوى لفظ ثقة – وما فوقه من ألفاظ التوثيق – الذي هو أكثر ألفاظه شيوعاً في كتابه المذكور، والغرض من هذه الدراسة معرفة مدلولات ألفاظ التعديل عنده، ومن ثم معرفة مدى تحريه للدقة عند إصداره لهذه الأحكام، ليظهر لنا بعد ذلك إن كان متساهلاً أم لا، وما مدى تساهله مقارنة لأحكامه بما حرر الحافظ ابن حجر في تقريبه.
هذا وقد تم تقسيم هذه الدراسة إلى ثلاثة مباحث:
1- المبحث الأول : في حصر ألفاظ التعديل عند ابن العجلي – سوى لفظ ثقة– مع ذكر تراجمها.
2- المبحث الثاني : في بيان مراتب هذه الألفاظ مع دراستها دراسة تحليلية مقارنة مع أحكام الحافظ ابن حجر.
3- المبحث الثالث : في معرفة مدى تساهل العجلي في أحكامه.
المبحث الأول : في حصر ألفاظ التعديل غير لفظة ثقة مع ذكر تراجمها :
(1) لا بأس به: وهو أكثر ألفاظ التعديل شيوعاً في كتاب العجلي بعد لفظ (ثقة)، وقد استخدمها المؤلف مطلقة تارة، ومقيدة تارة أخرى إما بوصف يفيد زيادة تعديل، أو بوصف يفيد زيادة تليين، وهذه أسماء الرواة الذين أطلق عليهم هذا اللفظ (لا بأس به) مطلقاً أو مقيداً في موضع واحد أو موضعين:
1. أصبغ بن الفرج[1].
2. الأحوص بن حكيم[2].
3. بكير بن يونس بن بكير[3].
4. بكير بن عامر[4].
5. تليد بن سليمان[5].
6. ثابت بن ثوبان[6].
7. ثوير بن فاخته[7].
8. جميع بن عمير[8].
9. جندل بن والق[9].
10. حبال بن رفيدة[10].
11. حريث بن السائب[11].
12. خالد بن أبي كريمة[12].
13. خلف بن تميم[13].
14. داود بن يزيد الأودي[14].
15. ذواد بن علية[15].
16. رباح بن زيد[16].
17. رباح بن خالد[17].
18. رباح بن أبي معروف[18].
19. زياد بن أبي زياد الجصاص[19].
20. سعد بن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم العوفي[20].
21. سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف[21].
22. سعيد بن سلام[22].
23. السكن بن إسماعيل[23].
24. سليمان بن كثير العبدي[24].
25. سنان البرجمي[25].
26. شجاع بن الوليد[26].
27. عاصم بن عبيد الله بن عاصم[27].
28. عباد بن منصور[28].
29. عبد الله بن الأسود[29].
30. عبد الله بن جعفر بن عمر بن الخطاب[30].
31. عبد الله بن رافع الحضرمي[31].
32. عبد الله بن كليب[32].
33. عبد الجبار بن العباس[33].
34. عبد الحميد بن بهرام[34].
35. عبد ربه بن نافع الحناط[35].
36. عبد الرحمن بن ثوبان[36].
37. عبد الرحمن بن محمد المحاربي[37].
38. عبيد الله بن أبي جعفر المصري[38].
39. عبيد بن طفيل[39].
40. عبيد بن عبد الرحمن[40].
41. عبيدة بن حميد[41].
42. عثمان بن أبي عاتكة[42].
43. علي بن الحكم[43].
44. علي بن زيد بن جدعان[44].
45. علي بن المبارك[45].
46. عمر بن راشد اليمامي[46].
47. عمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن[47].
48. عمر بن عبيد الطنافسي[48].
49. عمرو بن هرم[49].
50. عيسى بن سنان[50].
51. فرقد السبخي[51].
52. الفضل بن مبشر[52].
53. فهد بن عوف[53].
54. قابوس بن طبيان[54].
55. قراد بن عبد الرحمن بن غزوان[55].
56. قريش بن أنس[56].
57. قزعة بن سويد[57].
58. قيس بن حفص[58].
59. كثير بن نافع النواء[59].
60. ليث بن أبي سليم[60].
61. محمد بن الحسن الأسدي[61].
62. محمد بن دينار[62].
63. محمد بن طلحة اليامي[63].
64. مبارك بن فضالة[64].
65. مطر الوراق[65].
66. المنذر بن ثعلبة[66].
67. موسى بن أيوب الغافقي[67].
68. وحشي بن حرب[68].
69. الوليد بن شجاع[69].
70. يحيى بن أبي حبة[70].
71. يزيد بن أبي حكيم[71].
72. محمد بن يزيد الرفاعي[72].
هذا وقد بلغ عدد الرواة الذين وصفهم بـ (لا بأس به) مطلقاً تسعة وأربعين راوياً (49)، وبلغ عدد الرواة الذين وصفهم بـ (لا بأس به ثقة) سبعة رواة (7)، وبلغ عدد الرواة الذين وصفهم بـ (لا بأس به جائز الحديث) خمسة رواة (5)، وعدد من وصفهم بـ (لا بأس به صدوق) ثلاثة رواة (3)، وعدد من وصفهم بـ (لا بأس به صويلح) راو واحد (1)، وعدد من وصفهم بـ (لا بأس به يكتب حديثه وليس بالقوي) ثلاثة رواة (3)، وعدد من وصفهم بـ (لا بأس به وفيه ضعف) راو واحد (1)، وراو واحد قال عنه (لا بأس به وبعض الناس يضعفونه) واستخدم وصف (لا بأس به وكان يدلس) مرتين.
(2) صدوق: وقد استخدمها العجلي في كتابه مطلقة ومقيدة، وهذه أسماء من أطلق عليهم هذا اللفظ:
1. إبراهيم بن عيينة[73].
2. حباب بن علي العنزي[74].
3. رباح بن زيد[75].
4. عبد الله بن رجاء[76].
5. عمر بن عبيد الطنافسي[77].
6. عمران بن عيينة[78].
7. فضل بن مرزوق[79].
8. محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى[80].
9. محمد بن عيينة[81].
10. محمد بن القاسم الأسدي[82].
11. محمد بن ماهان[83].
12. مطر الوراق[84].
13. مندل بن علي[85].
14. بشر بن حرب[86].
وقد بلغ عدد من وصفهم بلفظ (صدوق) مطلقاً ستة رواة (6)، وعدد من وصفهم بلفظ (صدوق لا بأس به) ثلاثة رواة (3)، وعدد من وصفهم بلفظ (صدوق جائز الحديث) ثلاثة رواة (3)، وعدد من وصفهم بلفظ (صدوق الحديث) راو واحد (1).
وقد أطلق وصف (ثقة) على أحد من وصفهم بـ (صدوق جائز الحديث)، كما وصف أحد الرواة بـ (ضعيف الحديث وهو صدوق).
(3) جائز الحديث: وقد استخدم هذا الوصف تارة مطلقاً، وتارة مقيداً بوصف تمتين أو وصف تليين في موضع واحد أو موضعين، وهذه أسماء الرواة الذين أطلق عليهم هذا اللفظ:
1. إبراهيم بن المهاجر[87].
2. الأجلح الكندي[88].
3. إسرائيل بن يونس[89].
4. حبان بن علي العنزي[90].
5. حجاج بن أرطأة[91].
6. زهير بن محمد المكي[92].
7. سعيد بن سنان[93].
8. سليمان بن كثير[94].
9. سماك بن حرب[95].
10. شعبة بن دينار[96].
11. صالح بن رستم[97].
12. الضحاك بن عثمان[98].
13. عباد بن منصور[99].
14. عبد الله بن الأسود[100].
15. عبد الله بن محمد بن عقيل[101].
16. عطاء بن السائب[102].
17. عمرو بن محمد العنقزي[103].
18. فضل بن مرزوق[104].
19. ليث بن أبي سليم[105].
20. مبارك بن فضالة[106].
21. مجالد بن سعيد[107].
22. مندل بن علي[108].
23. منصور بن عبد الرحمن[109].
24. هشام بن سعد[110].
25. يزيد بن أبي زياد[111].
26. يزيد بن عطاء[112].
27. طلحة بن نافع[113].
28. عبد الرحمن بن إسحاق الواسطي[114].
وقد استخدم العجلي هذا اللفظ عشر مرات (10) مطلقاً، وست مرات (6) مقيداً بوصف (ثقة)، وخمس مرات (5) مقيداً بوصف (لا بأس به)، وثلاث مرات (3) مقيداً بوصف (صدوق)، ومرتين (2) مقيداً بوصف (ليس بالقوي)، ومرة بوصف (حسن الحديث)، ومرة بوصف (ضعيف يكتب حديثه).
([1]) برقم 112، كما قال عنه في موضع آخر (ثقة).
([3]) برقم 174. وزاد وبعض الناس يضعفونه.
([5]) برقم 184، وزاد: وكان يتشع ويدلس.
([7]) برقم 201، وقال: (هو وأبوه لا بأس بهما) وقال مرة (يكتب حديثه وهو ضعيف).
([8]) برقم 228، وزاد: يكتب حديثه وليس بالقوي.
([14]) برقم 429، وقال مرة: يكتب حديثه وليس بالقوي.
([16]) برقم 441، وزاد: رجل صدق، نقلاً عن يحيى بن معين.
([17]) برقم 443، ولفظه: لم يكن به بأس، نقلاً عن يحيى بن معين.
([21]) برقم 558، وقال مرة: ثقة.
([23]) برقم 635، وزاد: ثقة.
([24]) برقم 762، وزاد: جائز الحديث.
([28]) برقم 842، وزاد: يكتب حديثه، وقال مرة: جائز الحديث.
([29]) برقم 851، وزاد: جائز الحديث يكتب حديثه.
([30]) برقم 865، ولفظه: ليس به بأس.
([31]) برقم 880، وزاد: ثقة.
([33]) برقم 1004، وزاد: صويلح.
([44]) برقم 1298، وقال مرة: يكتب حديثه ليس بالقوي.
([45]) برقم 1309، وقال مرة: ثقة.
([48]) برقم 1357، وزاد: صدوق.
([49]) برقم 1414، وزاد: ثقة.
([55]) برقم 1515، نقلاً عن يحيى بن معين، بلفظ: ليس به بأس.
([56]) برقم 1519، نقلاً عن يحيى بن معين، بلفظ: ليس به بأس.
([57]) برقم 1521، وزاد: وفيه ضعف.
([60]) برقم 1567، وزاد: جائز الحديث.
([63]) برقم 1610، وقال مرة: ثقة.
([64]) برقم 1681 وفي تهذيب التهذيب نقلاً عن العجلي: ليس بالقوي جائز الحديث.
([65]) برقم 1736، وقال مرة: صدوق.
([69]) برقم 1941، وزاد: رأيته يأخذ الحديث أخذاً رديئاً.
([70]) برقم 1973، وزاد: كان يدلس.
([71]) برقم 2011، نقلاً عن يحيى بن معين.
([74]) برقم 255، وزاد: جائز الحديث.
([75]) برقم 441، وزاد: لا بأس به، نقلاً عن يحيى بن معين.
([77]) برقم 1357، وزاد: لا بأس به.
([79]) برقم 1488، وزاد: جائز الحديث، وقال مرة ثقة.
([80]) برقم 1618، وزاد: ثقة.
([84]) برقم 1736، وقال مرة: لا بأس به.
([85]) برقم 1788، وقال مرة: جائز الحديث.
([86]) برقم 154، ولفظه (ضعيف الحديث وهو صدوق).
([88]) برقم 48، ولفظه: (جائز الحديث وليس بالقوي في عداد الشيوخ)، وقال مرة: ثقة.
([89]) برقم 80، وقال مرة: ثقة.
([90]) برقم 255، وزاد: صدوق.
([94]) برقم 672، وزاد: لا بأس به.
([95]) برقم 680، وزاد: لم يترك حديثه أحد ولم يرغب عنه أحد.
([99]) برقم 842، وقال: لا بأس به يكتب حديثه.
([100]) برقم 851، وزاد: لا بأس به يكتب حديثه.
([101]) برقم 963، وزاد: ثقة.
([102]) برقم 1237، وقال مرة: ثقة.
([103]) برقم 1406، وزاد: ثقة.
([104]) برقم 1488، وزاد: صدوق، وقال مرة: ثقة.
([105]) برقم 1567، وزاد: لا بأس به.
([106]) برقم 1681، نقلاً عن ابن حجر عن العجلي أنه قال عن مبارك: ليس بالقوي جائز الحديث. وقد قال عنه أيضاً: لا بأس به.
([108]) برقم 1788، وقال مرة: صدوق.
([110]) برقم 1900، وزاد: حسن الحديث.
([111]) برقم 2019، وزاد: كان بآخره يتلقن.
([113]) برقم 2161، وزاد: وليس بالقوي.
([114]) برقم 1018، ولفظه: (ضعيف جائز الحديث يكتب حديثه).